أثبت وجودك... دع العالم يعرف مدى تألقك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تركيب الخلية الحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
VIP
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: تركيب الخلية الحية   الجمعة أبريل 02, 2010 7:36 am

السيتوبلازم:
وهو أحد الأجهزة الرئيسية في الخلية. وهو السائل اللزج الموجود داخل الغشاء وخارج النواة في الخلية.
وظائــــــــــفه:
1. يحتوي على مواد عضوية وغير عضوية ضرورية لفعاليات الخلية.
2. يتحرك بشكل دائم حيث ينقل العضيات والمواد داخل الخلية.
3. يوفر للخلية الظروف الملائمة لحدوث عمليات الأيض.
جهاز جولجي:
وهو موجود فقط في الخلايا حقيقية النواة بنوعيها. وسمي نسبةً للإيطالي كاميليو جولجي الذي اكتشفه. يتكون هذا الجهاز من مجـــــــــــــموعة من الأكياس المفلطحة المحددة بأغشية، ويكون واضحًا في الخلايــــــا نشيطة الإفراز
وظائـــــــــــفه:
1. تتراكم البروتينات في أكياس الجهاز حتى تمتلئ تمامًا بالبروتين، وقد تهاجر هذه الأكياس المحشوة لتفرغ محتوياتها إلى الخارج. وقد تبقى أكياس أخرى مملوءة بالبروتين على هيئة ليسوسومات.
2. يعتبر جهاز جولجي أيضًا الموقع الذي يتم فيه تخليق عديدات التسكر مثل المخاط.
3. السيلولوز الذي تفرزه الخلايا النباتية لتكوين جدار الخلية يتم تخليقه داخل جهاز جولجي
جدار الخلية:
وهو موجود في الخلايا النباتية والجدار الخلوي يحيط الخلية من الخارج، أي أنه بمثابة حدودها الخارجية. ويكون في الخلايا النباتات الراقية والكاملة النضج من ثلاثة طبقات: الصفيحة الوسطى، الجدار الابتدائي، والجدار الثانوي.
وظائـــــــــــفه:
1. حماية الخلية من المؤثرات الخارجية.
2. إعطاء الخلية شكلاً ثابتًا.
3. تنظيم الضغط الأسموزي (يقاوم الضغط الناتج عن تضخم الفجوة العصارية عند دخول الماء إلى الخلية).


الشبكة الاندوبلازمية:

وهي موجودة في الخلايا الحقيقية النواة فقط. وهي شبكة متفرعة من الأغشية تتصل بالغشاء البلازمي من الخارج وبالغلاف النووي من الداخل. وهي تقسم إلى نوعين.
1. شبكة إندوبلازمية خشنة: وذلك لوجود رايبوسومات عليها.
2. شبكة إندوبلاية ملــــساء: وذلك لعدم وجود الرايبوسومات عليها.

وظائــــــــــــفها:


1. تعمل على تدعيم السيتوبلازم.

2. تنقل المواد بشكل جيد وذلك بسبب شكلها الشبكي.

3. إن شبكة الأغشية تغطي مساحة سطح كبيرة جداً للعمليات الكيماوية المختلفة في الخلية، كما وتصل أغشية الشبكة الإندوبلازمية إلى أماكن مختلفة في الخلية حيث تحدث هناك تفاعلات كيماوية خاصة بهذه المناطق بدون أن تتأثر هذه التفاعلات بشكل مباشر من تفاعلات أخرى تحدث في أماكن أخرى في الخلية.

4. إن وجود الرايبوسومات على كثير من أغشية الشبكة الإندوبلازمية يؤيد الفرضية التي تنص على أن الشبكة الإندوبلازمية تشترك في عمليات بناء واختزان البروتين في الخلية.

5. إن أغشية الشبكة الأندوبلازمية تفصل بين مناطق السيتوبلازم المختلفة التي توجد بها تراكيز مختلفة من الأيونات ، وهنا يمكن الاعتقاد بأنه يوجد على جوانب أغشية الشبكة الأندوبلازمية فرق جهد كهربائي يعمل على توصيل المؤثرات المختلفة إلى أجزاء الخلية المختلفة وبسرعة.



الليسوسوم:
وهو غير موجود في الخلايا البدائية النواة، أما في الخلايا حقيقية النواة فهو موجود عادةً لدى الخلايا الحيوانية، أما لدى الخلايا النباتية فهو مفقود عادةً. أي أنه لا يوجد دليل قاطع على وجوده فيها. ويحتوي الليسوسوم على عدة إنزيمات وهي تحلل مواد مختلفة. إذا فسد غشاء الليسوسوم يقوم بتدمير جميع محتويات الخلية مما يؤدي إلى النخر (necrosis)او التحلل الذاتي.

وظائـــــــــــــــفه:

1. التغذية في الحيوانات الابتدائية.
2. تغذي الخلية على نفسها بالتهام أجزاء منها في الظروف القاسية.
3. التهام الأجزاء التالفة من الخلية
4. تحليل بعض جسيمات الخلية خلال عمليات التجديد والتخصص الخلوي.
5. هدم كريات الدم الحمراء الميتة والخلايا الميتة أيضًا.
6. تحليل المواد المعقدة التي تدخل إلى الخلية.
البلاستيدات:
وهي غير موجودة في الخلايا البدائية النواة. أما في الخلايا الحقيقية النواة فهي موجودة فقط لدى النباتية منها. وهي قادرة على الانقسام والنمو بغض النظر عن انقسام الخلية.
الرايبوسومات
وهو من الأجهزة الرئيسية في الخلية. وهو موجود في الخلايا البدائية النواة وفي الخلايا حقيقية النواة. وقد يكون متصلاً بالشبكة الأندوبلازمية الخشنة أو حر في السيتوبلازم على شكل مجموعات. وقد يتواجد على طول الغشاء النووي وفي داخل النواة أو البلاستيدات الخضراء أو الميتوخوندريا. أو يكون ملتصقًا بنوع معين من الحامض النووي. يوجد نوعان من الريبوسومات، الكبيرة وهي تتواجد في الخلايا الحقيقية النواة. أما الأخرى، وهي الصغيرة، تتواجد في الخلايا الحقيقية النواة والبدائية النواة. تختلف الريبوسومات عن غيرها من العضيات بأنها لا تملك غشاء.
وظائــــــــــــــــــــــفه:
1) وظيفة التكوين: تكوين البروتين، ويجب أن تتجمع الرايبوسومات لكي تصبح نشطة في تكوين البروتين. وتكون الخلايا النشطة أو التي تفرز البروتين غنية بالرايبوسومات. كما وإنه يكثر في الخلايا السريعة النمو مثل الخلايا الجنينية والخلايا السرطانية. كما وأنها تساهم في تكوين بعض الإنزيمات والهيرمونات التي تحتاجها الخلايا في وظائفها وفي تجددها.

2) وظيفة التخزين: تخزن وتجمع مواد واردة من خارج الخلية أو داخلها. وتغلف ما يحتاج منها للتغليف مشكلةً حولها غشاءً مغلفًا لها.
3) وظيفة النقل: تعمد إلى إرسال البروتينات التي تنتجها الريبوسومات إلى جهاز جولجي، وهي تؤمن أحيانًا واسطة النقل ما بين الغشاء النووي والغشاء الخلوي
الفجوة العصارية: وهي غير موجودة في الخلايا البدائية النواة، أما في الحقيقية النواة فتكون موجودة لدى النباتية كبيرة الحجم، وأحيانًا لدى الحيوانية. فإذا وُجدت لديها فتكون صغيرة الحجم. كون الفجوات في الخلايا حديثة السن على شكل فقاعات صغيرة مملوءة بالسائل. ولكن مع نمو الخلية تتجمع لتشكل فجوة واحدة كبيرة. تحتوي الفجوة على محلول يسمى العصير الخلوي، وهو يحتوي على الكثير من المواد مثل الأملاح الغير عضوية المذابة ومواد غذائية ومخلفات وسكريات ومواد عضوية مختلفة. ويفصل بينها وبين السيتوبلازم غشاء شبه نفاذ يشبه بتركيبه الغشاء الخلوي ويدعى التونوبلاست.
[b]وظائفــــــــــــــها:

. 1تساعد في تنظيم الضغط الأسموزي في الخلية. فعند امتلاء الفجوة بالعصير الخلوي يُضغط التونوبلاست، وهو يضغط السيتوبلازم ويدفعه باتجاه الجدار الخلوي وبهذا يمنح الخلية الصلابة ويمنح النبتة الثبات والانتصاب. وينتج الضغط الأسموزي كنتيجة من تركيز الأملاح في السائل الخلوي. (تنظيم دخول وخروج المواد من وإلى الخلية).

2. تحتوي الفجوة العصارية على أصباغ معينة تساعد الخلية على التخلص من فضلاتها.
الميتوكندريا:
وهي موجودة في الخلايا الحقيقية النواة. أما في الخلايا البدائية النواة فهي غير موجودة. ولها غشاء خارجي وآخر داخلي، والأخير ذو طيات كثيرة لتزيد من مساحة السطح الداخلي. وهي تحتوي على مادة وراثية وريبوسومات خاصة بها. وتتواجد بكثرة في أكثر أجزاء الخلية نشاطًا وفي الخلايا العضلية والعصبية.


نواة الخلية:
وهي موجودة في معظم أنواع الخلايا. وهي الكتلة الدائرية أو شبه الدائرية. (يتعلق شكل النواة بشكل الخلية أحيانًا). وهي تشكل المركز الحيوي للخلية ومركز التحكم بعمليات الأيض، يحدها الغلاف النووي (وهو مزدوج) ويفصلها عن سيتوبلازم الخلية، لكنه يحتوي على ثقوب تسمح بدخول وخروج المواد منها وإليها. وتتواجد أحيانًا أكثر من نواة في الخلية. ويتغير حجم النواة بالنسبة لحجم الخلية أو لمرحلة نموها. وتتكون النواة من: المادة الكروماتينية, السائل النووي , النوية , الغلاف النووي. تتواجد الخلية في جميع خلايا الإنسان ما عدا كريات الدم الحمراء التي تفقدها عند نضجها.
وظائــــــــفها:
.1 تلعب النواة دورًا مهمًا في الانقسامات الخلوية لاحتوائها على المادة الكروماتينية.
2 تساهم في تركيب اللإنزيمات لاحتوائها على ال D.N.A .
3 .يلعب دورًا في انتقال الصفات الوراثية التي تحملها المورثات في سلم ال DNA اللولبي، حيث يؤدي تغير قضيب واحد من سلم ال DNA إلى إحداث تغير حاد في المورثة ينعكس في تغير الخصائص الوراثية التي تحملها هذه المورثة. لذلك، فإن ال DNA يوصف بأنه ينص الرسالة المدونة بأربعة رموز هي :
A-T . T-A . C-G . G-C . .
4. يعتبر وجود النواة ضروريًا لحياة الخلايا البشرية كما أثبتت الاختبارات التي تقوم على قسم الخلية إلى قسمين بحيث تبقى النواة في واحد منها فيبقى حيًا، أما القسم الآخر الذي يظل من غير نواة فيتلف ويموت.

المواد التي تتكون منها النواة :

1. الغشاء النووي :
وهو الذي يميز الخلايا البدائية النواة عن الحقيقية النواة. فالبدائية لا تملكه. أما الحقيقية بنوعيها فتملكه. وهو يشبه الغشاء الخلوي في تركيبه. ويحتوي على ثقوب لتسمح بدخول وخروج المواد من وإلى النواة. ويكون هذا الغشاء مزدوج. بحيث لا يندمجان أجزاءه إلا عند الثقوب.
يختفي غشاء النواة عند انقسام الخلية، ولكنه يتكون من جديد عند اتصاله مع مركبات من الشبكة الإندوبلازمية (عند اكتمال الخليتين الجديدتين الناتجتين عن الانقسام).
وظائفه :
1. يفصل النواة عن سيتوبلازم الخلية.
2. يتصل القسم الخارجي منه مع الشبكة الإندوبلازمية والريبوسومات التي تلعب دورًا في فعاليات النواة .
3. يوجد في ثقوبه إنزيم ATPase الذي يحلل مركب ATP مما يدل على أن بعض المواد تمر خلال هذه الثقوب بواسطة النقل الفعال، إضافةً إلى أنها قد تعمل على نقل التراكيب الرايبوسومية إلى السيتوبلازم.

2. السائل النووي :
وهو السائل الموجود داخل النواة . وهو يحتوي على مواد عضوية وغير عضوية، وعلى إنزيمات محللة مختلفة وإنزيمات بناء وبروتين، إذ أن طبيعته بروتينية. والنوية تقع فيه أيضًا.
وظيفته : تنظيم جميع العمليات الحيوية داخل النواة وهذا بسبب المواد التي يحويها.

3. النوية:
وهي الجسم الكروي الصغير الواضح الذي يقع عادةً حول مركز النواة . وقد توجد أكثر من نوية واحدة في الخلية، وتكون أكبر حجمًا في الخلايا النشيطة في تكوين البروتين .وتبنى النوية من الرايبوسومات. وهي تحتوي على الحامض النووي ال RNA الريبوسومي. أي rRNA .
وظائفها :
1. تلعب دورًا في الإنقسام الخلوي.
2. مسؤولة عن تكوين ال RNA والبروتينات لبناء الريبوسوم. النوية هي مكان تكوين الريبوسومات.



4. المادة الكروماتينية :
هي عبارة عن خيوط رفيعة من , DNAوالبروتين وتكون واضحةً عند انقسام الخلية.وهي تتكثف خلال انقسام الخلية مشكلةً الصبغيات أو الكروموسومات،


ارجو كتابة الردود
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
perfect girl
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 63
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: تركيب الخلية الحية   الجمعة أبريل 02, 2010 12:05 pm

أشكرك على المعلومات الرائعة

وعلى تواصلك الدائم في منتديات رياض الابداع

يسلموو

_________________


~.. )) اذكــــــروا الله ... وصلوا على النبي))..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://champions-ss.ahlamontada.com
 
تركيب الخلية الحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديار المعرفه :: ملتقى الطلاب-
انتقل الى: