أثبت وجودك... دع العالم يعرف مدى تألقك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل اسئلة كتاب المونس للفصل الدراسي الاول- للصف الثاني عشر 2009-2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
VIP
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: حل اسئلة كتاب المونس للفصل الدراسي الاول- للصف الثاني عشر 2009-2010   الجمعة أبريل 02, 2010 6:29 am

حل أسئلة المؤنس للفصل الأول.
ما أبتغي جل أن يسمى

صــ21ــــــ :
2– استقبله بالحزن الشديد والغم على فراقها واعتبر السرور بعدها سُما وحرمه على نفسه
- الأمثلة الأبيات ( 6،7، 8 ،9 ،10 ) .....
3 - الأبيات من (13- 19) .
4 - (جهلا – حلماً ) . ( يكرى – أرمى )
( سرورا – غما ) (الصغرى – العظمى ) (الماء – النار )
------------------------------------------
صـــ22ــــ
1. أ-حروف المدَ :ألا , لا ,أرى ,الأحداث ,لا ,فما ,بطشها , ولا ,كفها ,حلمَا ,إلى ,ما ,كان ,الفتى ,يعود ,كما ,أبدي ,يكري,كما أرمَى .
ب-يناسب المد الحالة النفسية للشاعر لحظة مواجهته مأساة موت الجدة,فالتأوّه والحزن يعبر عنهما صوت المد باعتباره يخرج ما بالنفس من الأحزان .
2. أ- الطباق بين ( حمدًا – ذما ، .... ) .
ب- وجود الأضداد داك على خبرته بالحياة ومدى حكمته
وتجاربه في الحياة .
3. أ-
الأسماء



الأفعال

- مفجوعة - قتيلة - ثكل
- يأس - ترحة - غما
- المنايا - السقم

- بكيت - دهتني - ماتت
- متّ - رقا - فارق
- أدمَى


ب-البعد والفراق هما وراء مضاعفة حزن الشاعر على فراق الجدة .
4. أ- حرام على قلبي السرور فإنَّني ***أعدَّ الذي ماتت به بعدها سمَا
ب- يدل على حبّ الجدّة التي إليها ينتسب من ناحية ,وعلى تحول عميق في نفسية الشاعر .
5. تقوم قصيدة الرثاء عادة على بنية ثلاثية ؛ قوامها :التأمل ,ثم التفجع ثم قسم تعزية النفس ,لكن المتنبي جعل من القسم الأخير قسما للفخر بالنفس
أ‌- العظمة – الأنفة – الشجاعة –الكرم –التعالي –الجمع بين الحظ والعقل –العزة ....
ب- الفخر والعظمة يبررهما لحظة الضعف والانكسار التي مرّ بها الشاعر في مواجهة أحب الناس لديه ؛جدته

صــــ23ـــ
6. أ - البيت (16)
ب- لأن نفسه مشغوفة بالقوة وتعلوها صبغة القوة والشجاعة والفخر .
7. ب- نعم حيث أنة كسر البنية المنطقة لقصيدة الرثاء.
*الأسئلة التقييمية :
2- كسر البنية النمطية لقصيدة الرثاء , وذلك باتخاذها البنية التالية :تأمل –تفجع –فخر .
------------------------------------
الخيل والليل

•صــ26ــ :
2 : أن المتنبي يحمل عاطفة متقدة بالحب تجاه سيف الدولة و لم يجد مبادلة للشعور نفسه من فبل سيف الدولة مما أثر على علاقته ومشاعره تجاهه فعاتبه .
3 : المنزلة والمكانة الفصاحة – الفروسية والشجاعة
صـ 27 ـ
1- أ- الطباق : حر= شبم أكتم = تدعى
* النداء : واحر ( نداء غرضه الندبة * استفهام : مالي أكتم حبا ..... ؟
ب- يبين الطباق تناقض المشاعر بين المادح والممدوح , فالشاعر يحمل عاطفة متقدة يقابلها سيف الدولة بالبرود (شبم) , كم يبرز التناقض بين الشاعر وشعراء سيف الدولة ، ففي حين يكتم الشاعر حبه الصادق يدعي الآخرون حب سيف الدولة كذبا.
أما النداء فهو غرض للندبة ويبرز حالة الشاعر النفسية الناجمة عن مقابلة حبه بالبرود , وعنى الإحساس بالعزلة والوحدة تجاه الممدوح من ناحية وتجاه الآخرين من ناحية أخرى .
أما الاستفهام فقد حمل معنى التقرير والإثبات حيث أقر الشاعر أنه يكتم حبه فيما يدعيه الآخرون , كما حمل معنى اللوم والعتاب .
2- أ- التبست معاني المدح بمعاني العتاب في الأبيات الخمسة الأولى فحب الممدوح ارتبط بالشكوى من بروده , وعدله اقترن بظلمه الشاعر .
ب- المدح علاقة مادية تقوم على الشاعر مقابل المال , لكن العتاب يكون بين المحبين , والمتنبي جعل علاقته بسيف الدولة قائمة على عاطفة الحب لا على المال .
3- في معاملتي : ظرفية فيك : تعليلية / سببية



4-
منزلة



فصاحة


فروسية

خير الناس جميعا ( كل من في المجلس ومنهم سيف الدولة)
- شعره يبصره الأعمى ويسمعه الأصم ( الأعجاز)
- انقياد الشعر له في يسر مقابل عسر في شرحه
- القرطاس والقلم
- الخيل والليل والبيداء والسيف والرمح
- الشجاعة والإقدام


5- المتنبي حين يفخر فأنه يغيب قيمة النسب , ولا يفخر إلا بحسبه ، ذلك أنه كان يعير من خصومه بضعف نسبه , ولإيمانه في أكثر من موضع من شعره أن قيمة الفرد ليست بنسبه بل ما يتصف به من خصال .
6- الخيل والبيداء والسيف والرمح مفردات للشجاعة والفروسية والقرطاس والقلم مفردات للكتابة ودلالة على وجود العلم ، وأدوات يستخدمها الإنسان في ذلك العصر.
7- أ- شر البلاد مكان لا صديق به.... وأسباب هذا الفراق كثرة الحساد في بلاط سيف الدولة , وسعيهم إلى الإيقاع بين الشاعر وممدوحه .
صـــ28ــــ
ج 8 * أ. النداء : البيت ( 11) يامن ...
- الشرط : البيت ( 13) إذا كان سركم ...
- الحذف : البيت ( 14 ) والتقدير ويكره الكرم ما تأتون
- التعجب : البيت ( 15 ) ما أبعد
ب. هذه الأساليب سخرها الشاعر في توضيح علاقته بسيف الدولة المتوترة وليبين من خلال هذه الأساليب رغبته في تأكيد العتاب ونية الرحيل .
وكل أسلوب يشرح ويوظف دلالته في بيان العلاقة .
ج9 *البيت 16 شر البلاد ...........
تشير إلى توتر العلاقة بين سيف الدولة والمتنبي وهو يتهيأ للرحيل وترك بلاط سيف الدولة وأن المكان الذي لا يستريح فيه ولا يأنس بأهله لا يحب أن يكون فيه ويعتبره شر ا لبلاد .
10-غرض الاستفهام البلاغي : التحقير .
11- أ . المدح / العتاب / الفخر / الحكمة
ب – 1 – تأثره بالطريقة التقليدية 2-القوة الشعرية للشاعر
3- سعة ثقافته 4- خبرته بالحياة




علامات الحب

ج2 راجع مذكرة علامات الحب أو س1 صـ 43 الأسئلة التقييمية .
ج3 راجع مذكرة علامات الحب أو ج 2 صـ 42

1) أ. علامات : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمة .
ب. التخصيص . ج- صفه مشبه
د- الفطنة والذكاء خاصيتان عقليتان مما يشير الى أن ابن حزم يريد معالجه الحب من زاوية عقليه تحليليه لا من زاوية وجدانيه غنائيه كما درجت ذلك قصائد الغزل وأخبار المحبين والعشاق.
2- "العين نفس الشارع ": العين هي بمثابة الباب المشرع الذي من خلاله تستطيع الولوج إلى دواخل النفس ففي العين تجتمع كل مشاعر النفس وأحوالها لذلك اكد ابن حزم على هذا المؤشر الذي من خلاله يمكن الكشف عما بداخل النفس من أحوال.
3 _من خلال الثنائيات يتضح أن في سلوك المحب إزاء محبوبه تكلف وتصنّع ومجاراة ، حتى وإن كان العمل الذي أتى به المحب غير صائب .
4 - أ. راجع ص38 آخر فقرتين ب – من أجل الظفر بالمحبوب وكسب وده ....
5- أ- ص39 الفقرة بين الأبيات الشعرية
ب-عدد رؤية من يشبه المحبوب أوسماع اسمه فجأة
6- أ- يكون المحب بعد استعار نار الحب أكثر اهتماما بالمحبوب وتكون العلاقة ظاهرة للعيان ويتفرد بالحديث معه جهارا
ب- لأن الحب قد تمكن من المحب وسيطر عليه وأوقد فيه نار الحب.
ج7. أ- على وجود علامات أخرى للحب لم يتطرق إليها ابن حزم.
ب- الابتسامة- تقديم الهدية- اشتغال فكره وشرود ذهنه.
8- أ- المزاوجة بين الشعر والنثر هي أسلوب كتابه في طوق الحمامة القصد منه ربط المتعة بالإفادة كي لا يمل القارئ للرسالة.
ب- المقاطع الشعرية وان دلت على رقه ابن حزم إلا أنها تبدو موضوعه لأغراض استدعاها السياق ولا تعكس تجربه ذاتيه عاشها ابن حزم.
9-أ- من عناصر صدق الخبر:
* تحديد المكان بدقه: المدينة والدكان وصاحبه.
* ذكر أسماء لها وجود تاريخي.
* الكاتب حضر الواقعة ولم يروها عن الراوي.
* وجود أكثر من شاهد على الحادثة: وكنا في لمه.
ب- الخبر أضفى على التحليل سمتين:
* السمة الواقعية حيث إن الخبر هو تجسيد واقعي لما قدمه ابن حزم في التحليل.
* الإمتاع: حيث أضاف الخبر إلى دقه التحليل والشعر متعة السرد والحكاية.

( معالجة موضوع الحب عند ابن حزم أخضعها للبحث العلمي والعقل ، وكسر العادة )

سلوتم وبقينا نحن عشاقا

ص48 ج3 عاطفة ذكريات الحب القديمة والشوق اليها.
-----------------------------------
ج1 ص48
أ- الأفق....طلق/ - مرأى الأرض........قد راق
- النسيم....اعتلال/ - الروض....مبتسم / - ماؤه.....الفضي
ب- المشبه/الروض،المشبه به/ الإنسان. وجه الشبة/الابتسام،نوع الاستعارة مكنية.
ت- المعنى العام لهذه الصفات أنها تشير إلى سعادة والتفاؤل والإشراق.
ث- أن عناصر الطبيعة شاركت وامتزجت مع عاطفة الشاعرة السعيدة عندما كان مع محبوبته .
صــ49
2- أ- مشتاقا /حال منصوب .
ب- اقترنت ذكرى الشاعر لمحبوبته بــ:
* شوقه لأيامه معها. * المكان والمفردات الطبيعة التي كان فيها معها.
3- زمن التذكر ( الحاضر ) والزمن المتذكر ( الماضي ) يشتركان في إطار طبيعي واحد حيث يقول الشاعر:
" يوم كأيام لنا انصرمت " فرغم اختلاف الحال بين الماضي ( زمن الوصل ) والحاضر ( زمن الهجر ) إلا أن الجامع هو الاطار الطبيعي الذي مثل عنصر التوحيد بين الزمنين المتناقضين.
4 – راجع مذكرة الشرح
5- البيت الدال على اختلاس المحبين للحظات السعادة هو:
يوم كأيام لذات لنا انصرمت **** بتنا لها حين نام الدهر سراقا
فالحاضر يذكر بالزمن حيث كان الحبيبان يسترقان لحظات السعادة في غفلة من الدهر الذي عادة ما يحكم على المحبين عامة بالشقاء.
6- أ- دعاء
ب- خفاق: صيغه مبالغة وهي صيغة ملائمة الشاعر إبلاغه فهو يدعو على كل قلب لا يذكر الحبيبة ولا يطير شوقا لها أن يسكن ولا يهدا أو يطمئن.
7 - ولقد ذكرتك – سلوتم وبقينا نحن عشاقا - كأن أعينه إذ عاينت أرقي ......
ص 50ج1 -
•الذكريات والتعلق بها . * الحزن على فراقها .
•الاعتلال . * تعلقه بالمكان الذي كانا فيه.
ج2- راجع الابيات (1- 8 )
ج3- نعم- لقد بادلت المحبوبة الشاعر عواطف الحب والود ولكنه بعد ذلك سنين ما كان بينهما والدليل ان الشاعر ذكر ان له مع محبوبته أيام يتذكرها
وهناك أبيات تؤكد ذلك مثل ( البيت 1، 4 ،5 ،14 ، 15 ) .
المقامة القريضية

صـ67 ــ
ج3 - التأنق في الألفاظ والسجع .
ج4- طريقة الكدية والحيلة والتظاهر بالفقر بعد الغنى
* إجابة أسئلة الشرح والدلالة :
1- أ-أنَ المقامة تروى في مجلس. ب-أحد شخصيات القصة
ج2-أ- التحولات التي شهدتها شخصية أبي الفتح:
تلقاءنا شاب ...ينصت..... ويسكت:مكانه في مجلس هو الهامش،ثم إنه(شاب) بإزاء شيوخ الأدب والشعر، ثم إنه نكرة بلا ألف ولام ولا اسم ، ولايشارك الجماعة في الكلام.
*ادن فقد منيت.وهات فقد أثنيت:القرب من مجلس والحكم على كلام أصحابه بالنقصان،ثم ادعاء المعرفة الحق في موضوع الشعر وأهله.
* سلوني أجبكم:يتحول الإسكندري إلى محور المجلس هم يسألون وهو يجيب،بعد أن كان ادعاء ينصت ويسكت.
*عالم بأمور الشعر وأهله،وبليغ في صياغة الموقف من الشعر والشعراء.
* شاك من الدهر مستجديا المال من المجلس بشعر بليغ.
*محتال يكذب على الجماعة من أجل الحصول على المال.
*شاعر مكد يبرر الاحتيال والكذب مسايرة للزمان.
ب- شخصية أبي الفتح هي صورة للأديب في القرن الرابع الذي تدهورت مكانته وتراجع دوره القيمي والأخلاقي ليتحول إلى محتال يوظف الأدب من أجل الحصول على المال.

ج3 : أ- راجع صــ60ــ (ب) وكذلك صـ82ــــ
ب- * أوجه الاتفاق :
- التنقل والترحال - الثقافة الواسعة – مخالطة الناس – التغلب على مصاعب الحياة
* أوجه الاختلاف :
-استخدام البطل للحيلةوالكذب - استغلاله للأداء كوسيلة للكسبب – ضيق حال البطل
4 – راجع مذكرة الشرح
5- أن المتقدمين أشرف لفظا وأكثر من المعاني حظا ، والمتأخرين ألطف صنعا وأرق نسجا.




6-
م
عناصر البنية
القرائن النصية
1
العنوان
المقامة القرضية
2
حديث في مجلس
نون الجماعة(حدثنا)
3
حديث مسند
حدثنا عيسى بن هشام قال......
4
ثنائية الراوي والبطل
عيسى بن هشام ، وأبو الفتح
5
الكدية
الفصاحة ، الشعر
6
السجع
جرير أرق شعرا،أغزر غزرا....
8
ثنائية الشعر والنثر
- حدثنا........ وقال:\
- أما تروني أتغشى.......
9
شكوى الدهر
ويحك هذا الزمان زور........


7 - أ - انظر إجابة السؤال السابق أو الإجابة في المقامة الصحارية س7 أو س8 صـ78
ب * انتشار الفقر
* سيطرت قيم المال في مقابل تراجع قيم الأدب
* راجع إجابة السؤال ج / 2 صـ67 الجزء ب : صورة للأديب في......
ج8 أ ـ استخدام الأدب وبراعته اللغوية وثقافته الأدبية من اجل الحصول على المال
ب) ـ 1ـ الكذب كما جاء في الشعر الذي ادعى فيه انه كان غنيا وأصبح فقيرا وكذلك أن له زوجه عجوز وأولاد
2ـ استخدم الحيلة والمكر والتنكر وتغيير الشخصية حسب الحاجة كما ورد ذلك في أبياته

صـــ70 ج 1 ـ راجع التمهيد صـــ63 والجدول صـــ69
ج 2 ـ راجع الجدول صـــ68
ج 3ـ راجع إجابة س7 الجزئية ( ب) ص 69
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقامة الصحارية

ص76
2- البطل( الحارث : أبو الهيثم ) والراوي( هلال بن إياس ) – الفتى
3- راجع إجابة س7 الجزئية أ صــ 78
4- راجع مذكرة الشرح .


صــ 76
1-أ-الراوي:هلال بن إياس
البطل: الحارث( أبو الهيثم )
ب- هما شخصيتان وهميتان ، ابتكرهما البرواني،على غرار كل كتاب المقامة ( الهمذاني ، الحريري.....)
2- * الإطار الزماني : قيام الراوي بدور الحكي من خلال البداية الاستهلالية لكل مقامة .
- صفاته: الزمن تراكمي متسلسل تسلسلا منطقيا .
* الإطار المكاني: بداية ذكر أسماء مواقع جغرافية مر بها إلى أن وصل صحار
صفاته : أنها مجموعة من الأمكنة تمثل حيزا أو فضاء للسرد .
3-أ- صفات البطل ( أبو الهيثم):
*صفات جسدية: لحية كثة ، هيئة رنة.
*صفات معنوية : حلب الدهر أشطريه، بلغ من العلم أطورية.
ب- يبرز الغموض في التعارض بين صفاته الجسدية وصفاته المعنوية.
4- أ .
عناصر الأسلوب
الشواهد النصية
السجع
أزمعت الرحيل ...البهاليل...نجيب .....نسيب
الاقتباس
الذي جعل الأرض مهادا والجبال أوتادا
الطباق
قض\ قضيض , الخير\ الشر
الجناس
عاينت \ عانيت , الأخلاق \ الإخلاق
الموازية
لحية كثة \\ هيئة رثة ,.......
النداء
يا بني , يا بني ......
الكناية
عجمت عوده , تمرغت في أعطان العسر
الأمر الدال على النصح
اترك مالا يعنيك ........
المراوحة بين الإنشاء والخبر
فهل من كريم يجلو عنا
المراوحة بين الشعر والنثر
نص نثري تخلله الشعر


ب: تنوع الأساليب يوثر في السامعين ويوثر في عواطفهم تجاه أبي الهيثم الذي يخطط لنيل المال منهم إذا نجح في استدراجهم بالكلام .
ج: نعم وبلغ المكدي غايته واستطاع الحصول على المال الذي اراده :
((فرأيت والله القلوب...............وانثالث علية ديم الصلات ))
ص(7:twisted:
5- النصائح وآداب السلوك: راجع نص المقامة من قوله ( يا بني أعرني ......
- التعليمية : راجع إجابة س(9) ص(7:twisted:
6- شيخ دو لحية كثة وهيئة رثة ــ ينصح الناس يعلمهم أمور دينهم ـ انتقل إلى إنسان يشكو من الدهـرمستجديا للمال ــ وبعده أخذه للمال وهروبه خفية ــ انكشاف حقيقة
7- أ – عناصر حيلة أبي الهيثم هي:
•الظهور بمظهر الفقير
•إبراز جوانب الخبرة و العلم
•توظيف الفصاحة و البلاغة للتأثير في الناس
•إلايهام بالفقر بعد الغني
•توظيف الشعر في الشكوى من الدهر
ب‌- ما يميز حيلة الحارث عن غيرها أنها توظف الأدب و الفصاحة لسلب عقول الناس ودفعهم إلى الإغداق على المكدي .

ج_ تحول الأديب إلى مكد محتال له دلالات اجتماعية عميقة , تبرز تراجع قيم الأدب أمام قيم المال رغم أن هذه الصور في مقامات البرواني لاتعدو ان تكون محاكاة . لصورة المكدي في مقامات الهمذاني التي عبرت عن هذا التراجع في أواخر القرن الرابع الهجري .
8- نعم / انظر نص المقامة ، وكذلك استعن بالجدول في س 4 صـ 77
9- مقامات البرواني وظفها لأغراض تعليمية .
•لغوية: تعليم الناشئة أصول السجع والإيجاز و البحث عن الغريب من الألفاظ لحفظ اللغة .
•سلوكية : من خلال جملة النصائح التي قدمها الشيخ إلى من ادعى أنة ابنه .
----------------------------------------
سورة فاطر

ص(94)
2- مظاهرة قدرة الله سبحانه وتعالى لينبه الناس إلى قدرته تعالى ويقنعهم بما جاء به نبيهم .
3- لأن العلماء أكثر إدراكا وفهما وتأملا لمظاهر قدرة الله في الكون وبالتالي هم أكثر معرفة بعظمتها وعظمة خالقها فيؤدي إلى أن يكونوا أكثر خشية .......
4 أـ خبر إنكاري ب ـ إن - اللام في كلمة لخبير
ص(95)
1- أ. استفهام ب. الإثبات التقرير
ج. عظمة الخالق وقدرته من خلال أدلة مماثلة في الكون .
2. أـ اختلاف الألوان والأصباغ
ب ـ الثمرات ـ الجبال وطرائقها ـ الناس ـ الدواب ـ الأنعام .
3ـ الغاية من لفت الانتباه لتكون هذه المظاهر دليلا على عظمه الخالق وتساهم في إقناع الناس وهدايتهم ،وذكر الله تعالى أن العلماء أكثر خشيه من غيرهم فهم أكثر إدراكا وانتباها لمظاهر قدرتة لينبه الناس إلى أهمية التفكر والتدبر في خلق الله .........
ًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً4- العلماء : فاعل مرفوع وعلامته الضمة .
5- أ. من خلال التأمل والتفكروالتدبرواستخدام العقل وملاحظة مدى عظمة هذا الكون وما به .....
ب ـ بعظمة الله وقدرتة على خلق كل شيء.
6 ـ لأن لها ربحا يجنيه العابد وهو رضا الله والفوز بالجنة
7- أ. الحق ب- الصدق والعدل وأن ما جاء به حق لا زيف فيه ولا إفتراء مما يستوجب تصديقه والإيمان بما جاء فيه ........
8- الآية 32 9- الآيات ( 33 - 37 )
------------------------------------
الشك واليقين للجاحظ

صـ 99
2- راجع التمهيد صـ 97
3- ضعف السند أو غرابة الموضوع أو صدوره عن غير أهل اختصاصه أو تعدد الأخبار وتباينها أو تضارب الخبر مع العقل والتجربة .
4- الفقرة قبل الأخيرة ص 97
-------------------------
1- أ- زعم, خبّر, زعموا, قال .
ب- الأفعال: ( زعم, خبّر, قال ) تجعل الجاحظ يقدم هذه الأخبار وهو غير موقن بصحتها, ويجعل القارئ إلى إنكارها أميل .
ج- زعم, خبّر, قال, حدّث, عبر مثل هذه الأفعال تناقلت العرب أخبارها وأحاديثها ومعارفها, والجاحظ يرى أن المعرفة العملية لا يجب أن ـخضع لهذه الآلية لأنها معرضة للزيادة والنقصان, فالمعرفة تتناقلها الأجيال بالكتابة لا بالمشافهة, ومن هنا جاء شكه رغم قوة لسند الذي اعتمده.
2- ب .يدل على اعتماده على مبدأ الشك وضرورة التأكد من صحة الأخبار للوصول إلى الحقائق من خلال جمع أكثر من رواية
ج- استخدم عندما قال أن اسحاق من معادن العلم وكذلك قوله : " ولم أكتب ......... ولكن ليكن قلبك إلى إنكاره أميل "
وهو لم يعمل على التجريح فيما يخص الرواة .
3- "لم اكتب هذا لتقر به ولكنها رواية أحببت أن تسمعها. ولا يعجبني الإقرار بهذا الخبر, وكذلك لا يعجبني الإنكار له "
قصد الجاحظ من خلال كتابة هذه الرواية أن يضع القارئ في حال بين الإقرار والإنكار, وهي حال الشك التي يريد بلوغها بقارئه.
4- الشك : تعليق الحكم في انتظار إقراره أو إنكاره .
5- أ- مفعول مطلق.
ب- التأكيد على ضرورة تعلم الشك.
ج- منهج الشك وحالاته الموجبة:
* معرفة مواضع الشك: فليس كل شيء قابلا للشك.
* معرفة الحالات التي تستوجب الشك كضعف السند أو غرابة الموضوع أو صدوره عن غير أهل اختصاصه .. وذلك لمعرفة اليقين والحالات التي التسليم فيها بصدق الموضوع
6-
7- أنا لا أكاد اشك / أنا لا أكاد أوقن:
أ- تميز الموقف الأول بكثرة اليقين والتسليم بصدق كل موضوع فلا يكاد يشك إلا نادرا.
ب- نقطة ضعف الأول كثرة يقينه وتسليمه, ونقطة ضعف الثاني كثرة شكه وعدم معرفة المواضع والحالات الموجبة للشك.
8- لأن الجاحد أنكر الأمر من البداية وأطلق حكم الإنكار لما جئت به ، أما الشاك فلا يطلق الحكم مباشرة وبالتالي هناك احتمال أن يوافق ما جئت به .
9- أ. أداة الشرط : من / فعل الشرط : وجد / جواب الشرط : فرح
ب- البحث وجمع الأخبار المختلفة واستخدام العقل والاستعانة بالحجة والدليل إلى أن يتيقن مما يبحث فيه .
-----------------------------------
في غرور المطامع

صــــــــ 118
* الاعداد المنزلي
ج2 – مأفضل الصبر والقناعه -الكفاف - المنايا – الموت – هول الحساب …
ج3 – دلاله على قرب الحساب ودنو الآجال
ج4 – فعــل
أسئلة الشرح :
1- حتى متى يستفزني الطمع ؟ غرضه اللوم والعتاب
- أليس لي بالكفاف متسع ؟ غرضه التقرير
2-الحرص على الدنيا : الطمع –الغي – الحياة – الثروة – حب الدنيا
- الزهد : الكفاف – الصبر – القناعة – المنايا – الموت
3- الأبيات: 14,12,11,6,5,4 : وهي أبيات جاء فيها ذكر الموت , إمّا بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
4- يعتبر الزمن مفهوما مركزيّا في تجربة الزهد, ذلك أنّه يشعر الإنسان بقرب نهايته , فهو متصل بالموت لذلك تكثفت العبارات الدّالة على الزمن لتعمق من تجربة الزهد عند الشاعر.

5-–أ- من ( 1-5- 8 – 10 – 11-………….)
ب- أسلوب الاستفهام والتعجب والنداء
ج- القناعة ، الكفاف ، الصبر ،التفكر في الموت والاستعداد للرحيل …
6 - 7
الأسلوب
رقم البيت
غرضه البلاغي
استفهام
1
اللوم والتقريع / التقرير
تعجب
2
استحسان
تعجب
3
تقبيح
استفهام
5
النفي
نداء
6
التنبيه
استفهام
6
النهي
استفهام
9
النهي
استفهام
10
التحقير
تعجب
10
تقبيح
استفهام
16
التعجب


الأسئلة التقيمية :
1- تختلف الأسباب الكامنة وراء تجربة الزهد ، ولكن قد نجمع على أنها اليأس من الدنيا والخوف من الحساب ،راجع صـــــ112 ، 113 )
2 - الصبر ، القناعة ، الخوف من الحساب …..

------------------------------------------
الزاهد

صـــ122
2- الصفات التي يتصف بها الزاهد:
* منفرد ، خادم وعابد لله , الخوف , منتصب ، السهد ، البكاء ، الجزع.
3- من خلال القصيده ترى الشاعر مبتعدا عن الدنيا معتبرا مباهجها تلهي عن الاخره ، ومن خلال احتقار الدنيا وكذلك يذكر خوفه من الله والحساب ، وإعداده لذلك اليوم من خلال الأعمال الصالحة







2-
المعاني الزهدية
القرينة النصية
قيام الليل
العزلة والتوحد
الفناء في خدمة الله
السهد والأرق
خشية الله
كثرة العبادة
الخوف من الحساب
وهن الجسد وصفاء النفس
بات يدعو الواحد الصمدا
في ظلام الليل منفردا
لم تبق منه لا روحا ولا جسدا
جفت عيناه غمضهما
في حشاه من مخافته حرقات…
وهو منتصب
كلما مر الوعيد به…
وهت أركانه…ارتقت أنفاسه


3- اليأس من الدنيا, واعتبار مباهجها تلهي عن الآخرة , فلا بد من الانصراف عنها والإمعان في احتقارها وذلك بإجبار النفس على الكفاف والعمل على نيل الآخرة.
4– انظر ج3 الإعداد المنزلي

5- أ – وهت – ارتفعت ( محسن بديعي – طباق )
ب – في هذا التضاد توضيح وابراز لصورة الزاهد فبينما أعضاؤه تضعف خوفا من الوعيد تزداد نفسه صفاء وارتقاء
ج – يتمثل في أن الزاهد انقطع عن الدنيا وتركها وذلك من أجل أن يتقرب من الله .
6- لم يعرف عن ابن الرومي تجربة زهدية شأن أبي العتاهية , وفي النص يدعم ذلك , حيث تحدث عن الزاهد بصيغة الغائب في القسم الأول من النص (1-7) , ثم تكلم على لسانه في القسم الثاني (قائل:…)
ج7- ص123 علاقته بالدنيا يائسا منها ومبتعدا عنها وزاهدا فيها ، وعلاقته بالآخرة أنها يوم الوعد والوعيد ويجب الاستعداد والعمل من أجل هذا اليوم .
ج8 – ( أ) – الأساليب : النداء ، أسلوب شرط ، تمن ، دعاء .................
(ب)- ساهمت هذه الأساليب في إبراز وتأكيد ابتعاده عن الدنيا ووظفها في قصيدته .
ج9 – 1 – الأمل في النجاة يوم الاخره > البيت (8 )
2 – الخوف من الحساب > البيت (6)
3 – الاعتراف بالخطايا >البيت (10)
4- الندم > البيت (11 – 12 )
5- النمزق بين الوعد والوعيد > البيت (14 – 15 )



خراب القيروان

صـــ 138
ج2 / في الأبيات 2 ـ 3 ـ 4 ـ 8 ـ 10 ...........
ج3 / البيت 17
ج4 / راجع مذكرة الشرح .

أسئلة الشرح :
1- المطلع الحكمي تكاد تختص به قصائد الرثاء لما يحدثه الموت من وقع في الشاعر يجعله يعيش لحظة تأمل وتفكر في الحياة والكون.
أ- الأسلوب
* أسلوب خبري:الخبر فيه مؤكد بالتقديم والتأخير
* التقديم والتأخير: تقدم الخبر (في كل يوم) على المبتدأ(لذات) , وتقدم خبر ليس (في العيش) على اسمها (مسرور)
* المحسنات: الطباق: موت = حياة , ماتوا = ما ماتوا
* الإيقاع الداخلي متأت من: التقديم والتأخير, كثرة حروف المد, الإثبات والنفي(في كل يوم/ فليس في ..., ماتوا/ما ماتوا)
ب- المعاني التي تضمنتها الحكمة هي من وحي تجربة الشاعر الذاتية , تجربة الغربة عن الأوطان وخراب الموطن , فالحياة ينتهي منها السرور والفرج بدون أحباب, والإنسان الكريم إن مات في وطنه فهو حي, وإن عاش غريبا فهو ميت. ج- الحكمة لمحة عقلية ونفحة وجدانية تنبثق من صميم التجربة الذاتية لترتقي بها إلى مستوى الحكم المطلق زمنا ومكان ، والرثاء باعتباره وقوفا في حضرة الموت وآثاره يضع الشاعر في لحظة تأمل وتفكر في الحياة والكون .
2- ارجع إلى التمهيد صــــــــــ 135
3) أ- العنصر الأول : الأحباب العنصر الثاني : المكان / الأرض
ب-هما عنصران مترابطان،فالفرح والسرور معدومان بدون أحباب وخلان ،والحياة ليست سوى موت عند الاغتراب عن المكان والناس.
ج- لا قيمة لوطن بلا أهل وأحباب فهم قوام الوطن، وعنصره الرئيس إضافة إلى الموطن الذي يجمعهم.

4) وظف الشاعر معنيين نحويين ( عسى / هيهات ) للإفصاح عن رغبته ورجائه في العودة إلى الوطن من ناحية والإعلان عن أحكام الواقع المرير ( البين والفراق للوطن والأهل والأحباب ).
5-/ أ- الاستفهام ، الأبيات ( 4، 5 ،7،9، 14 ) * النداء ( 6 ،7 ) - القسم ( 6 )
ب- من خلال هذه الأبيات تجسدت نفسية الشاعر في رغبته وتمنيه وأمله في العودة إلى وطنه ، وأحبابه ، وكذلك حملت هذه الأساليب معنى اليأس والخوف من عدم القدرة على العودة إلى الوطن .
ج6 / أ- المواضع / موت ،حياة - ماتوا ما ماتوا ، قرب ، بعد .....
ب- هذا المحسن يوضح حالة التقلب والتضاد في حالة الشاعر ونفسيته وما يعانيه من جراء البعد عن الوطن .
ج7 / علاقة ارتباط وحب وتعلق بوطنه وذكرياته ، وبعد خراب وطنه أصبح في حالة من الحزن والحسرة والألم ، والتعلق بالأمل فهو يشعر بأنه بات غريبا بعيدا عن وطنه .
ج8 / حيث نرى حالة البكاء التي عادة ما تظهر في رثاء الأشخاص ، كما عدد الشاعر محاسن وصفات الوطن وكذلك يتذكر ذكرياته معه .....
9) تحول الأسلوب من الاستفهام والنداء إلى الدعاء هو التحول من قسم التفجع والبكاء على الوطن ، إلى قسم التعزية ، تعزية النفس على مصابها في فقد القيروان .
أ- يدعو الشاعر لأرض القيروان بالسقيا والخصب ، وبالأمن والسلامة .
ب- المفسدون : هم أعراب بني هلال عند زحفهم من مصر على افريقية التي كانت عاصمتها القيروان .
---------------------------------------------
لهفي على الأندلس


صـــ 143
* الإعداد المنزلي :-
ج2 / الغرض الأساسي هو الرثاء ولكنه اشتمل على غرض المدح للشخص الذي استنجد به .
أسئلة الشرح :
1) أ- غرض الأمر : الاستنهاض والتحفيز .
ب- لأنها سقطت بيد الأعداء ، وانتهكت حرمة الإسلام والمسلمين .
ج- بدل من خيلك . وسميت بخيل الله لكونها جيوش المسلمين التي ترفع اسم الله.
ج2 / أ- يوجهه إلى شخص يستنجده وهو ملك أفريقية ( أبو زكريا )
ب- أن ينجده ويخلص الأندلس من هذا الاحتلال ويعيد لها الكرامة التي انتهكت .
ج- نرى أنه يائس من خلال الألفاظ التي استخدمها مثل ( درسا ) ( أضحى أهلها جزرا ) ( أمسى جدها تعسا )

ج3/ وجهه إلى المفرد لكي يحمله مسؤولية القضية ، وكذلك لأنه هو الملك وهو المسؤول عن قيادة الآخرين .

4)أ- الجزيرة: بلاد الأندلس.
ب- الغرض البلاغي من النداء: الاستغاثة
ج5 / أفعال دالة على الزمان وهي أفعال ناقصة ناسخة ، وتدل على حالة التغير في حالة الندلس وأهلها .
ج6 / ارجع إلى مذكرة الشرح .
7)
الظاهرة
القرينة النصية

الجناس
الطباق
المقابلة
النداء
الدعاء

شارقة = بارقة ــ النفس = النفـس
مأتم = عرس ـــ الإشراك = الإيمان
حلها الإشراك مبتسما = ارتحل الإيمان مبتئسا
يا للجزيرة
لا نالت مقاسمهم



ج8 / ما أصاب المدينتين جعل النفس تهلك حسرة وأسى ، وجعل الأنفاس تستنزف لما اصابها من دمار وخراب .
- وترتب على سقوطهما خراب الأندلس ، وانتهاك لكرامة أهلها ، وتغير معالم الدين فيها وخراب لطبيعتها .
( الأسئلة التقييمية :-
ج1- في استنهاضه لنصرة الأندلس وتصويره الدقيق لما حل بها وأهلها من خراب ودمار وانتهاك ، وفي استغاثته لمعالم الدين التي تغيرت .
ج2- سقوط الأندلس وزوال الحضارة الإسلامية فيها .



* التقديم المادي : - موضوع النص – الكاتب – المصدر
* التقديم المعنوي : - الفكرة الرئيسة – الوحدات المعنوية والأفكار الجزئية

ارجو وضع الرد study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
perfect girl
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 63
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة كتاب المونس للفصل الدراسي الاول- للصف الثاني عشر 2009-2010   الجمعة أبريل 02, 2010 7:30 am

يسلمووووو .... على المشاركة الرائعة ....
في ميزان حسناتك إن شاء الله


منتديــــــــــــــــــــــــــــات رياض الابداع

_________________


~.. )) اذكــــــروا الله ... وصلوا على النبي))..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://champions-ss.ahlamontada.com
 
حل اسئلة كتاب المونس للفصل الدراسي الاول- للصف الثاني عشر 2009-2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاهدوا أجمل أهداف مارادونا أفضل لاعب على مرَ التاريخ
» أبراج اليوم الثلاثاء 11-8-2009
» صباح الخيرات ....مسجات ليبيه
» اخر صور الاعلاميه سهير القيسي
» صورسيارت 2009 جنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديار المعرفه :: ملتقى الطلاب-
انتقل الى: